فنيات جذب المشاهدين للإعلانات: الجزء الاول


فنيات جذب المشاهدين للإعلانات: الجزء الاول


 في عالم الدعاية والإعلان أصبح هناك الكثير من التقنيات والفنيات التي تزيد من تأثير الإعلان على الناس وبالتالي تحقيق الهدف المرجو من تصميم وطباعة هذه الإعلانات التجارية، ومن بعض التقنيات المهمة والتي تدرس في علم الإعلان الحديث مايلي:

التأكد من وجود عنصر كبير داكن(Dark) في الإعلان:
من الممكن أن يكون عنوان رئيسي كبير وغامق،(Bold) صورة، أو شكل توضيحي، على سبيل المثال إذا فتحت الصحيفة ستلاحظ أن عينك ستقع أولاً على الإعلان الذي يحتوي على أكبر مساحة داكنة فيه، بغض النظر عن كبر حجم الإعلان، فإعلان صغير ينطبق عليه هذا الشرط قد يلفت النظر أكثر من الإعلان الكبير الذي لا يحتوي على هذا الشرط.
 التأكد من أن العنوان الرئيسي كبير وغامق (Bold) ويحتوي على رسالة ملفتة:
حيث أن العنوان الكبير العريض والمكتوب بخط غامق يجبر عين المشاهد على الانتباه له، وبالإضافة إلى قوة العبارة المستعملة في العنوان فإن القاريء سيتوقف فعلاً لمتابعة قراءة المقال أو الإعلان
استخدام نسق طباعي (Layout) بسيط ومحاولة تجنب الفوضى في ترتيب العناصر:
كما ذكرنا سابقاً فإن صورة كبيرة واحدة في الإعلان هي أفضل من عدة صور صغيرة، والطريقة المثلى للفت الانتباه هي مساعدة القاريء على التدرج من أعلى الصفحة إلى أسفلها بكل راحة وبدون تشويش، وهكذا يتحقق هدف الإعلان وهو أن يكون مقروءاً بشكل كامل وواضح، فكثرة العناصر الموجودة في الإعلان قد تشوش (العين) وبالتالي فإن رد الفعل النفسي لدى المشاهد هو انه "لا يريد إكمال القراءة"
 الرسالة الموجودة في الإعلان أهم من تلك الصوروالأشكال الكثيرة:
حيث أن استعمال الصور والعناصر الكثيرة قد يشتت انتباه المشاهد إلى الرسالة التي يريد الإعلان إيصالها للناس، إذن الصور والأشكال ليس بالضرورة أن تكون طاغيةً على الكلام.التأكد من عدم كتابة العبارات والجمل على الصور فذلك يجعل قراءة الكلمات أصعب، وبالتالي فإن قاريء الصحيفة سيقلب الصفحة وستخسر العنصر الأهم في الإعلان وهو لفت الانتباه وإقامة علاقة مودة بين القاريء والإعلان للوهلة الأولى التي يسقط عليها نظر القاريء؛ إذن يجب على المصمم مراعاة كتابة الجمل والعبارات الإعلانية في الأماكن التي لا تحتوي على صور مثل أن يكتب بجانب الصورة أو فوقها.
 محاولة إثبات فكرة الإعلان:
 بعض الإعلانات التجارية تطلب من الناس شراء سلعة معينة لأنها تتميز بمواصفات ممتازة، ولكن إذا لم يحاول المصمم إيجاد طريقة ما لإثبات نظريته فأن الناس لن يقتنعوا بهذا الإعلان وبالتالي لن يفكروا بشراء هذه السلعة، لذا فإنه من الأفضل الاستفادة من التواصل البصري بين الإعلان والناس عن طريق عمل مقارنة في الأشكال بين هذه السلعة وسلعة أخرى، أو باستخدام عبارات مثل: (التجربة أكبر برهان)، وتذكر أن معظم العبارات التي يعتقد الكثير بأنها تدعم الإعلان مثل (الجودة، القيمة، النتيجة) هي بلا فائدة إذا لم يصاحب الإعلان دليل على صحة ذلك الكلام
 الانتقال إلى النقطة الرئيسية:
 حيث أن المشاهد أو القاريء سيسأل نفسه: "ما هو الشيء المفيد لي في ذلك الإعلان؟"، والمصمم يجب مراعاة هذا التساؤل وعليه يحاول المصمم سلفاً الإجابة عليه عن طريق الانتقال إلى فكرة الإعلان الرئيسية مباشرةً، ومن ثم يستطيع المصمم التدرج بالتفاصيل الأخرى. هناك قانون في عالم الدعاية والإعلان يقول بأن تستعمل المسدس الكبير أولاً.(Fire your biggest Gun first.)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Graphic Design Blogs - BlogCatalog Blog Directory