المبادئ الأساسيه للتصميم


المبادئ الأساسيه للتصميم

لقد وضعت هذه المبادئ لكي تساعد المصمم علي ترتيب عناصر تصميمه وخلق الروابط بينها. في العموم ان كل مبادئ التصميم يمكن تطبيقها علي اي نوع عمل ستقوم بابداعه. ان كيفية تطبيقة لهذه المبادئ يحدد مدي فعاليه تصميمك في ايصال الرساله المطلوبة ومدي جذابيتها.

التوان balance: 
التوازن البصري يأتي لكي يرتب جميع العناصر في التصميم بحيث لا يكون هناك جزء اثقل من جزء، واحيانا يتعمد المصممين في إلغاء هذا التوازن بهدف بجذب الانتباه بطريقه خاصه.. دائما انظر إلي تصميمك هل كل العناصر في توازن .. ان لم تكن متوازنه مع بعضها البعض هل تعمدت أخفاء هذا التوازن لهدف معين في تفكيرك.
التوافق والمحاذاه Alignment
المحاذاه جلبت من اجل تجنب الفوضى، فعن طريق المحاذاه يمكن التوفيق بين الكتابه والرسومات في التصميم كمان انها توجد علاقه بين كل العناصر حتي تعجل تصميم سهل القراءه فهي تعزز الالفه بين العناصر وتقدم الاثاره للتصميم التالف.. تأكد ان هناك محااه وتوافق بين كتل النص وبين الرسومات والاشكال.

التقارب Proximity
في التصميم التقارب يخلق نوع من الرابطه بين العناصر في التصميم، فالتقارب بين العناصر او بعدها يوضع علاقتها مدي ربطها ببعضها. ويمكن أيضا الوصول إلي التقارب عن طريق وضع عنصر ثالث يربط بين العناصر المتباعده في التصميم. لاحظ تصميمك هل عناصر العنوان في وحده واحده .. هل جميل بينات الاتصال في مكان واحد في التصميم وقريبه من بعضها؟


التكرار والتناسق Repetition / Consistency:
تكرار عناصر التصميم وتناسقها المستخدم في الكتابه واشكال الجرافيك الموجوده في التصميم تظهر للقارئ او العميل اين هو وتساعده للتنقل بين تصماميمك بسهولك ويسر.. تأكد ان ارقام صفحاتك في نفس المكان في كل صفحه . وان العناوين الرئيسية والجانبيه في تناسق من حيت حجم الخط والشكل والمكان؟


التباين Contrast:
العناصر الكبيره والصغيرة . النص الابيض والاسود، والدوائر والمربعات كل هذا يمكنه ان يخلق تباين في التصميم . ان التباين يساعد في ابراز العناصر المختلفه. هل يوجد في تصميمك تباين واضح بين لون وحجم النص الذي تستخدمه وبين لون الخلفيه. هل تجعل جميل العناصر في نفس الحجم حتى لو كان هناك عنصر اهم من باقي العناصر؟


االفضاء الأبيض White Space:
التصاميم التي تحاول تكديس النصوص والرسومات بداخلها تكون دائما غير مريحه للعين غير متاحه للقراءه. ولكن الفضاء الابيض في تصميمك يعطيه مساحه للتنفس. هل تجعل مساحة كافيه بين الاعمده في مقالتك، هل تضع النص داخل إطار أو رسم معين.. هل توفر هوامش كافيه في تصميم؟















0 التعليقات:

إرسال تعليق

Graphic Design Blogs - BlogCatalog Blog Directory