شروط ومستلزمات التصميم


شروط ومستلزمات التصميم

هناك عدة شروط من الواجب توافرها في التصميم الفني ليظهر بصورة قوية ومعبرة عن فكرة ما، وبمعنى آخر هناك عدة أسس لنجاح التصميم، هي كالآتي:


أولاً: وجود الفكرة في التصميم:
يجب أن يحتوي التصميم على فكرة معينة معبرة عن الشيء الذي يريد أن ينقله المصمم للناس، فالمقصود بالتصميم أصلاً هو انه وسيلة بصرية للتعبير عن فكرة معينة، وفي هذا الصدد يكثر المصممون من استخدام الرموز المختلفة في تصاميمهم للدلالة على فكرة معينة، فمثلاً إعلان الخطر يرمز دائما له بالجمجمة مع استعمال اللون الأحمر بكثرة...
أمثلة على توظيف الفكرة في التصميم:

  • إعلان غسالة عادةً ما يحتوي على فكرة (النظافة) أو البياض أو وجود ماء نظيف...
  • إعلان الكمبيوتر عادةً ما يحتوي على فكرة التكنولوجيا، السرعة، الدقة....
  • إعلان عن السعادة عادةً ما يحتوي على وجوه ضاحكة، أزهار، أو طبيعة.
  • إعلان عن البراءة عادةً ما يحتوي على وجوه أطفال وهكذا.

ثانياً: وجود النص الكتابي في التصميم: (Text)
إن أهمية وجود نص كتابي في التصميم تساعد على فهم التصميم والهدف منه، وكثير من الإعلانات تحتوي على نص كتابي على شكل فقرة كاملة أو اثنتين، أو أنها تحتوي على نص رئيسي يزيد من التعريف بفكرة الإعلان، والمعروف أن الإعلان الذي يحتوي على نص كتابي قوي عن طريق استخدم عبارات مؤثرة هو الأكثر نجاحاً ووصولاً للجمهور، وفي أيامنا هذه أصبح كثير من المصممون يستخدمون اللغة العامية في نصوصهم لسهولة فهمها من قبل الجمهور.

ثالثاً: وجود الصور في التصميم:
لا تقل أهمية وجود الصور عن أهمية وجود النص الكتابي، بل أنها أحياناً تتعدى أهمية النص الكتابي في إيصال المعاني من التصميم وتحقيق الهدف، فالصور أحياناً تنقل المعنى المباشر للفكرة التي يحاول المصمم إيصالها للجمهور في إعلان معين.

رابعاً: مراعاة تناسق الألوان:
إن مراعاة تناسق الألوان وانسجامها مهم جداً في إضفاء الجمالية على التصميم، وإعطاء العين الاستقرار والهدوء لتتمكن من مشاهدة التصميم بكل سهولة وراحة، ومن المهم أيضاً أن تكون الألوان جذابة للوهلة الأولى حتى تسرق نظر المشاهد مثلاُ عندما يفتح أحد صفحات الجريدة المليئة بالإعلانات المختلفة.

خامساً: اعتماد مبدأ البساطة في التصميم:
كثيراً ما نرى إعلانات ألوانها وجميلة والصور المستخدمة واضحة، ولكننا لا نعيرها انتباهاً! لماذا؟ لأن كثير من الإعلانات تحتوي على كثير من العناصر مما يوحي بالتعقيد في التصميم وبالتالي فإن العين تنفر من هذا التصميم لتنتقل إلى تصميم آخر عناصره أقل، وأحياناً أنك ترى عنصراً واحداً أو اثنان ولكنك تنجذب لمثل هذه الإعلانات؛ إذن البساطة هي مفتاح التصميم الناجح الذي يصل إلى قلوب الناس بشكل كبير.

سادساً: الابتكار والتجديد:
المصمم الناجح هو ذلك الذي يبتكر أفكاراً جديدة لتصميمه ويعبر عن أفكاره عن طريق استخدام عناصر معينة في قالب جديد معبر عن روحية التصميم، ويحاول المصممون المزج مابين العناصر والصور والنصوص لإخراج فكرة معينة إلى الجمهور، ومنهم من يستعمل عنصراً واحداً في التصميم، المهم هو الكيفية التي استعمل فيها ذلك العنصر. وكثيراً ما نسمع هذا المصطلح: "فكرة التصميم قوية" أو "ضعيفة"، فعندما يشاهد الناس أعلاناً معيناً يحتوي على فكرة قديمة استخدمت عدة مرات وتكررت في أكثر من إعلان، فإنهم سيعتبرون أن الإعلان
ضعيف، وبالتالي فإنهم غير مقتنعين بفكرة شراء المنتج الذي يعلن عنه هذا الإعلان.

1 التعليقات:

Unknown يقول...

كل اللي قيل تكرار للسابق المفروض كيف تصمم وتخرج بفكره اعلانيه قويه وكيف اعرف مبدأ التوازن في التصميم

إرسال تعليق

Graphic Design Blogs - BlogCatalog Blog Directory